مفهوم التنفس

 

مفهوم التنفس

التنفس:

في حالة الراحة ، يكون الزفير في الغالب عملية سلبية. تسترخي العضلات التي تستخدمها للتنفس الآن وتدفع رئتيك المرنة الهواء للخارج. عندما تمارس الرياضة ويحتاج جسمك إلى تحريك الهواء بسرعة أكبر ، فإن عضلات البطن توفر المحرك الرئيسي للزفير. تساعد العضلات الوربية أيضًا.

يعمل النظام بحيث يمكنك الشهيق والزفير بشكل مريح أثناء الراحة حيث يتطلب الأمر أقل جهد لتحريك الهواء - وربما لا تكون واعيًا بتنفسك. عند ممارسة الرياضة ، تحتاج إلى تحريك المزيد من الهواء. للقيام بذلك ، يمكنك أن تأخذ أنفاسًا أكبر أو تتنفس بسرعة أكبر - عادة كلاهما.

على الرغم من أن التنفس عادة ما يكون تلقائيًا ، إلا أنه يمكنك التحكم فيه إذا كنت ترغب في ذلك - عندما تتحدث أو تغني على سبيل المثال.

لماذا نتنفس؟

وظائف الجسم اليومية مثل هضم الطعام ، وتحريك عضلاتك أو حتى مجرد التفكير ، تحتاج إلى الأكسجين. عندما تحدث هذه العمليات ، يتم إنتاج غاز يسمى ثاني أكسيد الكربون كمنتج نفايات. وظيفة الرئتين الخاص بك هو ل توفير جسمك مع الأكسجين و التخلص من النفايات الغازية، وثاني أكسيد الكربون .

يتلقى دماغك باستمرار إشارات من جسمك تكتشف كمية الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في دمك.

سيرسل عقلك إشارات إلى العضلات المشاركة في التنفس ويضبط معدل التنفس وفقًا لمدى نشاطك.

عندما تكون نشطًا ، يمكن أن يزداد تنفسك إلى حوالي 40-60 مرة في الدقيقة لمواجهة الطلب الإضافي. يتم أيضًا تسريع توصيل الأكسجين إلى عضلاتك ، حتى يتمكنوا من أداء وظيفتهم بكفاءة. تؤدي الزيادة في تنفسك أيضًا إلى التأكد من عدم وجود تراكم لثاني أكسيد الكربون في مجرى الدم.


ما هي العضلات التي تستخدمها للتنفس؟

عضلة التنفس الرئيسية هي الحجاب الحاجز. هذا يفصل صدرك عن بطنك.

ينقبض الحجاب الحاجز عندما تتنفس ، ويسحب الرئتين لأسفل ويمددهما ويوسعهما. ثم يرتاح مرة أخرى إلى وضع القبة عند الزفير ، مما يقلل من كمية الهواء في رئتيك.

عند ممارسة الرياضة ، تُستخدم عضلات البطن لدفع الهواء خارج الرئتين عند الزفير. يسمى هذا انتهاء الصلاحية القسري.

توجد أيضًا عضلات بين الضلوع ، والتي تحافظ على تيبس القفص الصدري وتساعد في التنفس. وتسمى هذه العضلات الوربية.


  • أنسجة الرئة الصحية مرنة ومرنة ، لذلك تحتاج عضلاتك إلى العمل لتوسيع صدرك وسحب الهواء إلى رئتيك.
  • تنتقل الإشارات من مركز الجهاز التنفسي في دماغك عبر الأعصاب إلى الحجاب الحاجز والعضلات الأخرى. يتم سحب الحجاب الحاجز بشكل مسطح ، مما يؤدي إلى دفع القفص الصدري السفلي والبطن. في الوقت نفسه ، تسحب العضلات الواقعة بين ضلوعك القفص الصدري لأعلى وللخارج. هذا يوسع الصدر ويسحب الهواء إلى الرئتين.
  • يُسحب الهواء إلى أنفك أو فمك وإلى القصبة الهوائية. هذا ينقسم إلى مجاري هوائية تزود الرئتين اليمنى واليسرى.
  • يمر الهواء أسفل الممرات الهوائية ، والتي تنقسم من 15 إلى 25 مرة ، وأخيراً إلى آلاف من الممرات الهوائية الأصغر حتى يصل الهواء إلى الحويصلات الهوائية.


تظهر الإعلانات هنا

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال